3 طرق للاستعلام عن اللجنة الانتخابية.. تعرف عليها | معرفه الجنه الانتخابيه

 




انطلقت صباح اليوم الثلاثاء انتخابات الإعادة لمجلس الشيوخ والتي تستمر حتى  مساء غد الأربعاء، فيما أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة، على موقعها الإلكتروني "www.elections.eg "، إمكانية استعلام الناخبين عن لجانهم الانتخابية.

 

وتجرى جولة الإعادة بمجلس الشيوخ" في 14 محافظة، وهي "الجيزة، القليوبية، بورسعيد، الإسماعيلة، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الاقصر، أسوان، مطروح".

 

وهناك ثلاث طرق لـ الاستعلام عن اللجنة الانتخابية لتسهيل وصول الناخبين إلى لجانهم الانتخابية، وهى إدخال الرقم القومي الخاص بالناخب على موقع الهيئة، أو ارسال رسالة تتضمن الرقم القومي إلى رقم 5151، أو الاتصال برقم 141.

 

وتستمر جولة الإعادة بمجلس الشيوخ" على مدار يومين، اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء، على أن يتم إعلان نتيجة جولة انتخابات الإعادة بموعد أقصاه 16 سبتمبر 2020.

 

ويتنافس في جولة الإعادة 52 مرشحًا على 26 مقعدا بالنظام الفردي، بعد أن تم حسم 74 مقعدًا على المقاعد الفردية في الجولة الأولى.

 

وأظهرت نتائج الجولة الأولى من مجلس الشيوخ" الشهر الماضي حسم 174 مقعدا من إجمالي 300 مقعد، وحصول حزب مستقبل وطن على أغلبيتها. ومن المقرر أن يعين الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلث المتبقي من أعضاء المجلس.

 

وينص قانون الهيئة الوطنية للانتخابات في مادته الثالثة على أن تعمل الهيئة على ضمان حق الاقتراع لكل ناخب والمساواة بين جميع الناخبين والمرشحين خلال الانتخابات وتختص بتوعية وتثقيف الناخبين والأحزاب والائتلافات السياسية بأهمية المشاركة في الاستفتاءات والانتخابات وحقوقهم وواجباتهم.

 

يذكر أن باب الأحكام الانتقالية في الدستور المصري الصادر في عام 2014، نص في مادته رقم (228) على أن "تتولى اللجنة العليا للانتخابات، ولجنة الانتخابات الرئاسية القائمتين في تاريخ العمل بالدستور، الإشراف الكامل على أول انتخابات تشريعية، ورئاسية تالية للعمل به، وتؤول إلى الهيئة الوطنية للانتخابات فور تشكيلها أموال اللجنتين".

 

ونصت المادة (208) من الدستور على أن "الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة، تختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية، والنيابية، والمحلية، بدءًا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، واقتراح تقسيم الدوائر، وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل، والإنفاق الانتخابي، والإعلان عنه، والرقابة عليها، وتيسير إجراءات تصويت المصريين المقيمين في الخارج، وغير ذلك من الإجراءات حتى إعلان النتيجة. وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون".

(معرفه الجنه الانتخابيه ,  اعرف لجنتك ,  الاستعلام عن لجنتك الانتخابيه)

________________________

 ( 25 ) قرار مهمآ بمؤتمر وزير التعليم بشأن العام الدراسي الجديد 2021 من هنا 


قرارات وزير التربية والتعليم لبدء العام الدراسي 2020- 2021 | واهم القرارات بالنسبه لتابلت الثانويه العامه من هنا

قبل ساعات من إعلانها .. مواعيد وعدد أيام الحضور للعام الدراسي الجديد من هنا

كليات المرحلة الثانية المتاحة 2020 لطلاب الثانوية العامة أدبي وعلمي من هنا 

موقع المرحلة الثانية للتنسيق |  تعرف على خطوات تسجيل الرغبات بالموقع الإلكترونى من هنا 

______________



Comments

Popular posts from this blog

( 25 ) قرار مهمآ بمؤتمر وزير التعليم بشأن العام الدراسي الجديد 2021

الإفتاء تنشر 10 نصائح لاغتنام كل دقيقة في رمضان